تنبع أهمية الإعلان في أي مؤسسة إعلامية ، صحفية كانت أو إذاعية أو تليفزيونية من أنه يمثل العصب الرئيسي ، والممول الأول لإنتاج الوسيلة الإعلامية ، حيث تمثل الدخول الإعلانية ما يقرب من 75% من متطلبات إصدار صحيفة مثلا ، بينما يمثل الإعلان التليفزيوني العنصر الحاكم في عملية الإنتاج .
وبالنسبة للمعلن فالإعلان هو الوسيلة التي يصل بها إلى الجمهور المستهدف لإقناعهم بأفكاره ، وسلعه ، وخدماته ، وإقناعهم بجوى منتجه ، وخلق مناخ موات للإقبال عليها .
وبالنسبة للجمهور فالإعلان يعد الوسيلة التي يعرف من خلالها المعلومات التي يحتاجها عن السلع والخدمات التي تهمه .
هذه الصورة النموذجية عن الإعلان ربما تكون بعيدة نسبيا عن واقع الإعلان وأهدافه في وسائل الإعلام الآن ...حيث يحفل الآن بكثير من السلبيات التي قد تؤثر عل كل من الوسيلة والجمهور على حد سواء ...والمطلوب مناقشة هذه القضية